Sunday, May 20, 2007

افيدونى افادكم الله

بســـــــــــــــم الله الرحمن الرحيم

انا عايزه اسأل شوية أسأله انا على فكره مش عارفه اجابتها

1-بخصوص ملكت اليمين هى فعلا الغيت فى عهد سيدنا عمرو بن الخطاب ولا قبل كده وايه الدليل من القرأن والسنه على حرمانيه ملكت اليمين وفعلا سيدنا على بن ابى طالب كان عنده ملكت يمين

2- بخصوص جواز المتعه والمسيار الغى فى عهد مين وايه دليل حرمانيته

ولو اى حد عنده معلومه تانيه بخصوص انواع الزواج او اى حاجه مرتبطه مفيش مانع انه يضيفها وكمان ياريت كل واحد يقرأ تعليق الناس اللى كاتبينه ولو عنده تعليق على اى حد ياريت يقوله ومفيش مانع من التصحيح ده مفهاش زعل

16 comments:

-_- said...

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - ملكات اليمين ليس عليها حرمانية

قال الله تعالى: "و ان خفتموا ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلات و رباع فان خفتموا ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم" صدق الله العظيم.

و لا اعلم ان تم الغاءه في عهد سيدنا عمر ام لا فاليوم مثلا لا يوجد ما يسمى عبد او رقيق فلقد قام المسلمون الاوائل حتى عصور المماليك بشراء العبيد المسلمين و عتقهم و يذكر ان اخر الصفقات لبيع العبيد كانت صفقة بيع 250 افريقيا للعمل في امريكا في القرن الثامن عشر و سأنشر تلك الوثيقة مدونتى قريبا ان شاء الله
اما عن سيدنا على فلا اعتقد انه كان ينكح ملكات يمينه لحبه الشديد لسيدتنا فاطمة عليها السلام فهو الذي قال فيها عندما دخل عليها و رأها بالسواك فغار منه

احللت يا عود الاراك بثغرها
اما خفت يا عود الاراك اراك ؟

و عود الاراك هو السواك

للعلم فقط و ليس للايمان
ملكات اليمين ليست اختراع اسلامي فقد ورد في الكتاب المقدس ان سيدنا سليمان كان له 1000 من ملكات اليمين و سيدتنا هاجر كانت من ملكات يمين سيدنا ابراهيم




2- زواج المتعة و المسيار

هل تتوقعى اصلا ان نبينا جاء بما يحلل زواج المتعة او المسيار بنية الطلاق ؟؟

زواج المتعة حرام حرام و الذين يحللونه هم بعض اهل الشيعة هداهم الله

اما زواج المسيار فهو حرام ان كان بنية الطلاق اما ان لم يكن بينه الطلاق بعد ذلك بل صونا للنفس في الغربة و انشاء اسرة مسلمة دائمة و ليس بنية الطلاق بعد شهر او اثنين فهو حلال ضمن الشروط الزوجية العروفة كالقبول و الشهادة و الولي و الاشهار

كراكيب عادل said...

اختي نسرين

ملك اليمين كان في ايام الجواري والعبيد

هل حاليا يوجد جواري وعبيد تباع وتشتري ؟؟

زواج المتعة كان حلال وذلك لوجود الحروب الطويلة والارامل وتوجد اية في القرأن بنص صريح لها
قوله تعالى: (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن) سورة النساء

وحرمها الرسول في فتح خيبر هي والحمر الاهلية

الي بيقول في عهد سيدنا عمر خاطئ

بل ان الرسول حرمها هي والحمر الاهلية

زواج المسيار عقد زواج عادي باختلاف الاقامة فقط اي تكون الزوجة في بيت اهلها وياتي الزوج لها ليلة او اكثر

وذلك لضيق الرزق وعدم مقدرة الزوج ان يفتح بيت ويعولة

طبعا الزوج الي زي كدة يبقي رخم جداا بصراحة وبارد كمان

دة من وجهة نظري انا بس هو صحيح

اة فية سؤال تاني بتاع سيدنا علي

شوفي ال بيت الرسول جميعا لم يتزوجوا متعة لا نساء ولا رجال ومنهم سيدنا علي كرم الله وجهه

وبعدين اريحك في حاجة يا نسرين دايما ماشي بيها انا اي شئ فية شبة نبعد عنة حتي لو صح واستفتي قلبك

زواج المتعة اصبح عربدة عند بعض الفرق وقصص يندي لها الجبين مش عايز اكتبها هنا باختصار

كراكيب عادل said...

التفصيل

زواج المسيار هو الزواج الشرعي بشروطه وأركانه مع تنازل المرأة عن بعض حقوقها في المبيت أو النفقة ونحوها والعلماء اختلفوا في حكمه بالنسبة للنظر فيما يترتب عليه من المفاسد وتوسع الناس فيه وعدم تحقق مقاصد الزواج الشرعية من جهة السكن والراحة والرعاية الأسرية . وعلى هذا فمن نظر إلى أركان النكاح وهي مكتملة أباح هذا النوع من الزواج مع تقييده بالشروط المعتبرة شرطاً كما نص على ذلك سماحة الشيخ بن باز رحمه الله.
ومن نظر إلى تحقق المصلحة الشرعية ومقاصد الزواج في الشريعة وعدم قيامها في هذا الزواج منع هذا الزواج والخلاف بين العلماء في هذا الأمر ظاهرومشهور.
وأما زواج المتعة فصورته أن يعقد على المرأة بعقد مؤقت فإذا انتهت المدة انقصلت الزوجة منه وانفسخ العقد بالمدة ويثبت هذا قبل العقد .
وأهل السنة والجماعة يرون حرمة نكاح المتعة لحديث على بن أبي طالب أن النبي صلى الله وسلم نهى عن نكاح المتعة
وإليك للفائدة كلاماً جميلاً للعلامة بن القيم في الزاد حول هذه المسألة:

متى حرمت متعة النساء ؟]
ومما وقع في هذه الغزوة إباحة متعة النساء ثم حرمها قبل خروجه من مكة ، واختلف في الوقت الذي حرمت فيه المتعة على أربعة أقوال
أحدها : أنه يوم خيبر ، وهذا قول طائفة من العلماء . منهم الشافعي وغيره . والثاني : أنه عام فتح مكة ، وهذا قول ابن عيينة وطائفة . والثالث أنه عام حنين ، وهذا في الحقيقة هو القول الثاني ، لاتصال غزاة حنين بالفتح .
والرابع أنه عام حجة الوداع وهو وهم من بعض الرواة سافر فيه وهمه من فتح مكة إلى حجة الوداع كما سافر وهم معاوية من عمرة الجعرانة إلى حجة الوداع حيث قال قصرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمشقص على المروة في حجته وقد تقدم في الحج وسفر الوهم من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان ومن واقعة إلى واقعة كثيرا ما يعرض للحفاظ فمن دونهم .
[ ترجيح المصنف تحريم المتعة عام الفتح ]
والصحيح أن المتعة إنما حرمت عام الفتح لأنه قد ثبت في " صحيح مسلم " أنهم استمتعوا عام الفتح مع النبي صلى الله عليه وسلم بإذنه ولو كان التحريم زمن خيبر ، لزم النسخ مرتين وهذا لا عهد بمثله في الشريعة البتة ولا يقع مثله فيها ، وأيضا : فإن خيبر لم يكن فيها مسلمات وإنما كن يهوديات وإباحة نساء أهل الكتاب لم تكن ثبتت بعد إنما أبحن بعد ذلك في سورة المائدة بقوله اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم [ المائدة 5 ] ، وهذا متصل بقوله اليوم أكملت لكم دينكم [ المائدة 3 ] ، وبقوله اليوم يئس الذين كفروا من دينكم [ المائدة 3 ] ، وهذا كان في آخر الأمر بعد حجة الوداع أو فيها ، فلم تكن إباحة نساء أهل الكتاب ثابتة زمن خيبر ، ولا كان للمسلمين رغبة في الاستمتاع بنساء عدوهم قبل الفتح وبعد الفتح استرق من استرق منهن وصرن إماء للمسلمين .
فإن قيل فما تصنعون بما ثبت في " الصحيحين " من حديث علي بن أبي طالب : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر ، وعن أكل لحوم الحمر الإنسية " وهذا صحيح صريح ؟ .

Hussam Zeyada said...

السلام عليكم
--------------
الاخت الفاضله
بدايةً انت ليه بتقررى الحرمه وبعدين تسألى على الدليل مش المفروض الاول تسألى هو حرام ولا لأ؟
=================
1)بخصوص مُلك اليمين-وهذا هو النطق الصحيح-لم ولن تلغى الى قيام الساعه وليست بحرام فملك اليمين انما هن الاماء اللائى يمتلكن اما بالأسر من خلال الفتوحات الاسلاميه والغزو او بالبيع والشراء
فمثلا لو احيا الله الجهاد مره اخرى وفُتحت بلد مثل امريكا مثلا واسرنا النساء فهن بذلك يصبحن اماء (جمع امه) ومن حق من يمتلكها من المسلمين ان يعاشرها معاشرة الازواج ولكنها اذا حملت منه يحرم بيعها وتصبح ام ولد واذا مات عنها تصبح حره

اما بانسبه لعلى رضى الله عنه فليس شئ غريب ان يكون له اماء فمعظم الصحابه كان لم اماء بل ومن هو افضل منهم جميعا نبينا صلى الله عليه وسلم كان له اماء وهن ماريه القبطيه ام ابراهيم ابن النبى والتى اهداها له المقوقس عظيم مصر والثانيه جويريه بنت الحارث

2)اما بخصوص نكاح المسيار فهو مستحدث ولم يكن على عهد النبى وبدون اطاله اكثر العلماء على انه صحيح ولكنه مكروه لما فيه من ضياع لحق الزوجه مثل النفقه والقسمه لو كان زوجها له زوجات اخر وبعض العلماء منعه لما فيه من المفسده
اما زواج المتعه فانه حرام باجماع علماء اهل السنه هذا بخلاف الشيعه عليهم من الله ما يستحقون الذين يجيزون التمتع حتى بالرضيعه ولا حياء عندهم فى ذلك ولا حول ولا قوة الا بالله
وقد كان هذا الزواج مشروعا ثم نسخ بعد ذلك ومات النبى وهو منسوخ والدليل حلى حرمته الحديث الذى رواه الامام على نفسه ( عن عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
قَالَ لِابْنِ عَبَّاسٍ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الْمُتْعَةِ وَعَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ زَمَنَ خَيْبَرَ)رواه البخارى

واليك هذا الحديث الذى روته السيده عائشه رضى الله عنها فى انواع الزواج قبل الاسلام(عن عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ
أَنَّ النِّكَاحَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْحَاءٍ فَنِكَاحٌ مِنْهَا نِكَاحُ النَّاسِ الْيَوْمَ يَخْطُبُ الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ وَلِيَّتَهُ أَوْ ابْنَتَهُ فَيُصْدِقُهَا ثُمَّ يَنْكِحُهَا وَنِكَاحٌ آخَرُ كَانَ الرَّجُلُ يَقُولُ لِامْرَأَتِهِ إِذَا طَهُرَتْ مِنْ طَمْثِهَا أَرْسِلِي إِلَى فُلَانٍ فَاسْتَبْضِعِي مِنْهُ وَيَعْتَزِلُهَا زَوْجُهَا وَلَا يَمَسُّهَا أَبَدًا حَتَّى يَتَبَيَّنَ حَمْلُهَا مِنْ ذَلِكَ الرَّجُلِ الَّذِي تَسْتَبْضِعُ مِنْهُ فَإِذَا تَبَيَّنَ حَمْلُهَا أَصَابَهَا زَوْجُهَا إِذَا أَحَبَّ وَإِنَّمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ رَغْبَةً فِي نَجَابَةِ الْوَلَدِ فَكَانَ هَذَا النِّكَاحُ نِكَاحَ الِاسْتِبْضَاعِ وَنِكَاحٌ آخَرُ يَجْتَمِعُ الرَّهْطُ مَا دُونَ الْعَشَرَةِ فَيَدْخُلُونَ عَلَى الْمَرْأَةِ كُلُّهُمْ يُصِيبُهَا فَإِذَا حَمَلَتْ وَوَضَعَتْ وَمَرَّ عَلَيْهَا لَيَالٍ بَعْدَ أَنْ تَضَعَ حَمْلَهَا أَرْسَلَتْ إِلَيْهِمْ فَلَمْ يَسْتَطِعْ رَجُلٌ مِنْهُمْ أَنْ يَمْتَنِعَ حَتَّى يَجْتَمِعُوا عِنْدَهَا تَقُولُ لَهُمْ قَدْ عَرَفْتُمْ الَّذِي كَانَ مِنْ أَمْرِكُمْ وَقَدْ وَلَدْتُ فَهُوَ ابْنُكَ يَا فُلَانُ تُسَمِّي مَنْ أَحَبَّتْ بِاسْمِهِ فَيَلْحَقُ بِهِ وَلَدُهَا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَمْتَنِعَ بِهِ الرَّجُلُ وَنِكَاحُ الرَّابِعِ يَجْتَمِعُ النَّاسُ الْكَثِيرُ فَيَدْخُلُونَ عَلَى الْمَرْأَةِ لَا تَمْتَنِعُ مِمَّنْ جَاءَهَا وَهُنَّ الْبَغَايَا كُنَّ يَنْصِبْنَ عَلَى أَبْوَابِهِنَّ رَايَاتٍ تَكُونُ عَلَمًا فَمَنْ أَرَادَهُنَّ دَخَلَ عَلَيْهِنَّ فَإِذَا حَمَلَتْ إِحْدَاهُنَّ وَوَضَعَتْ حَمْلَهَا جُمِعُوا لَهَا وَدَعَوْا لَهُمْ الْقَافَةَ ثُمَّ أَلْحَقُوا وَلَدَهَا بِالَّذِي يَرَوْنَ فَالْتَاطَ بِهِ وَدُعِيَ ابْنَهُ لَا يَمْتَنِعُ مِنْ ذَلِكَ فَلَمَّا بُعِثَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ هَدَمَ نِكَاحَ الْجَاهِلِيَّةِ كُلَّهُ إِلَّا نِكَاحَ النَّاسِ الْيَوْمَ)رواه البخارى

ياسر سليم said...

نتشرف بدعوة سيادتكم والأسرة الكريمة لحضور إفتتاح المدونة الصاعدة بإذن الله .. كلماتى .. والعاقبة عندكم فى المسرات ..
حضروكم يسرنا ..
ودخانكم يضرنا ..

khaled said...

السلام عليكم
ازيك يا امة الله
اشكرك على حرصك على معرفة الحق لكن اختى الكريمة ما هذا مكان لطرح مثل هذه القضايا او حتى الاستفتاء و ما نحن بأهل اختصاص لان فيه ناس مختصة بالعلم الشرعى و الفتاوى لكى لا تبنى علمك على اخطاء او حتى تصورات شخصية لصاحبها
ما تزعليش منى دى نصيحة هادئة لأخت لى

BinO said...

هو أنا قرأت موضوعك من فترة ومش كنت لاقي رد لحد ما استاذ خالد جزاه الله خيراً كتب رده وجانبه الصواب فيه

نسرين - أمة الله said...

السلام عليكم
استاذ خالد
استاذ بينو
انا لما سألت الاسئله ديه سألتها عشان فى ناس سألونى عليها وانا مديتش اى تعليق على الناس اللى ردت عشان انا معرفش وقولت اللى يعرف يقول لى عشان كان مفروض حرود على الناس اللى سألونى
شكرا

ياسر سليم said...

السلام عليكم

مش هنشوف بوست جديد بقه ولا ايه ؟

mohand said...

السلام عليكم
انا من فتره طويله كل ما ادخل الاقي البوست نفسه
وطبعا انا غير مؤهل للفتوي
ومقدرش اقول اراء
غير في اللي اعرفه ومعايا بيه ادله
عموما
انا دلوقتي بكتب بوست علشان اطمن بس
هو انتي مختفيه ليه ؟
عل المانع خير ان شاء الله

نسرين - أمة الله said...

السلام عليكم
مهند
شكرا ليك وجودك عندى
معلش انا الفتره ديه معلقه بس
يعنى لغايه لما المود يتظبط شويه

Ahmed Elmasry said...

جمعه بخصوص الدين نحن في زمن كترت فية الفتاوي فيارب أهدنا لمن ينطق الحق

حقى اهرتل said...

ملك اليمين لم تلغى الا فى عهد الخديوى اسماعيل
اما عن زواج المتعه
فيراه الامه الاربعه محرما
ممكن ابقى ابعتلك كتاب تشوفيه

Anonymous said...

دى شويه مواقع ممكن تفيدك اختى الكريمه
http://www.wagdighoneim.com/
http://www.saaid.net/
http://www.qaradawi.net/
http://www.alkhateeb.net/
http://www.ikhwanonline.com
ياريت تزورى مدونتى
وتشلافينى بالتعليق
انا برضه من الجنوب
من قنا
انت منها ولا لاء؟؟
www.islamnaaa.blogspot.com

BinO said...

السلام عليكم
أرجو أن نري كتابتك قريباً
أتمني أن تكوني بخير حال

Anonymous said...

al-okhot nesrin ya reit ba3ref ektob 3arabi bas men wajibi ka moslem kawl el-7ak w (man kala la a3lam fakad afta)ahlel3elem bas man y6aftoun li2annahom mottali3in w wajewbhom hada bidalil 1-kol yalli jawabou 3ala estefsarek la ya3lamoun zayi w zayyek bas hom motafalsifoun mou3akkadoun motataweloun yokaffiroun 2-almoslem la yokaffer moslem waman yokaffer moslem en7areaf fa-keif testafti mon7aref ???? khesousan kafer 7a2i2i w ashar eslamo ma ye2darch 7ad ykazzibo ma 3aleina ella koboulo w rabbana 3aleih el-7isab liza nasi7at moslem lellah wali fiki sawab badalan men 7iratik es2ali maktab ahl elfokh zay el-3allaMA M7AMMAD HOUSEIN FADLOLLAH 3ENDO WEB. SIDE LISABABAIN 1-HOM MOSLIMOUN ZAYYANA bas mouwafikoun 3almot3a ye3ni 3endhom el-estinad w jawab wafi 2-haza el-3allama motakhasses w 3edo elkhebra wessala7iya yjawbik 3al;a zimmzto sma3i menni w garabi ma btekhsarich w rabbana ysa3dik w yehdiki lel7akika